fbpx
أخبار ومقالات

IP و MAC Address: ما هو تعريفهم ومفيما يستخدمون؟

IP  و MAC Address: ما هو تعريفهم ومفيما يستخدمون؟

IP و MAC Address: ما هو تعريفهم ومفيما يستخدمون؟

 

 
إذا كنت ترغب في إرسال بريد, تحتاج إلى عنوان المنزل للمستلم. العنوان هو معرف يخبرك اين سيذهب البريد المرسل الخاص بك، لذا يجب أن يكون العنوان فريدا. لا يوجد اثنين من المنازل لها نفس العنوان الدقيق، وإلا سيكون هناك ارتباك.
 
الإنترنت يعمل بنفس الطريقة مثل خدمة البريد. وبدلا من إرسال البريد، ترسل الأجهزة “رزم البيانات”، وتحدد عناوين IP  وعناوين الماك أين تذهب حزم البيانات هذه. حافظ على القراءة لمعرفة المزيد عن كيفية عملهم جنبا إلى جنب.
 

ما هو عنوان IP  ؟

 
عنوان IP  هو مجموعة فريدة من الأرقام التي تُعرف جهاز متصل بالإنترنت. لفهم أين يأتي هذا العنوان، علينا أن نفهم قليلا من كيفية عمل الإنترنت.
 
بعبارات بسيطة، الإنترنت هو مجرد حفنة من الشبكات المنفصلة التي ترتبط معا. كل شبكة تسمى موفر خدمة الإنترنت (ISP)، وإذا قمت بشراء خدمة من مزود خدمة إنترنت، يمكنك الاتصال بشبكة مزود خدمة الإنترنت – وجميع الشبكات الأخرى المتصلة بمزود خدمة الإنترنت الخاص بك.
 
كل مزود خدمة إنترنت يحتوي على مجموعة من عناوين IP  التي يديرها، وعند شراء الخدمة، يتم تعيين عنوان IP  خاص بك. عندما تحتاج البيانات من الإنترنت للوصول إليك، شبكة ISP يرى أن عنوان IP  الخاص بك فريد من نوعه ، ثم يوجه تلك البيانات لك.
 

هناك نوعان من عناوين IP  :

 
IPv4، أربع مجموعات من الأرقام مفصولة بفترات، كل رقم في حدود 0 إلى 255.
 
مثلا 54.221.192.241
 
IPv6، ثماني مجموعات من سلاسل مكونة من أربعة أحرف مفصولة بنقطتين، كل سلسلة تحتوي على أرقام وحروف صغيرة.
 
مثلا 0: 0: 0: 0: 0: FFFF: 36dd: c0f1
 
على الرغم من أن هناك 4.3 مليار من مجموع العناوين الممكنة باستخدام IPv4. هذا هو السبب في أن العالم يهاجر إلى IPv6، منها ما يزيد على 320 وندسيليون (!) مجموع عناوين IPv6 الممكنة. في حال كنت لا تعرف ما هو undecillion:
 
340,282,366,920,938,463,463,374,607,431,768,211,456
 

ما هو عنوان ماك؟

 
يحدد عنوان ماك “واجهة شبكة” فريدة في الجهاز. في حين يتم تعيين عناوين IP من قبل مزودي خدمة الإنترنت ويمكن إعادة تعيينه ، ترتبط عناوين ماك لمحول المادية ويتم تعيين من قبل الشركات المصنعة.
 
عنوان ماك هو عبارة عن سلسلة مكونة من 12 رقما حيث يمكن أن يكون كل رقم أي رقم من 0 إلى 9 أو حرف بين A و F. من أجل سهولة القراءة، يتم تقسيم السلسلة إلى قطع. هناك ثلاثة أشكال مشتركة، الأولى هي الأكثر شيوعا ويفضل:
 
68:7F:74:12:34:56
68-7F-74-12-34-56
687.F74.123.456
 
تمثل الأرقام الستة الأولى (المسماة “بادئة”) الجهة المصنعة للمحول، بينما تمثل الأرقام الستة الأخيرة رقم التعريف الفريد لهذا المحول المحدد. لا يحتوي عنوان ماك على معلومات حول الشبكة التي يتصل بها الجهاز.
 

كيف تعمل عناوين IP و ماك معا

 
يستخدم عنوان IP لنقل البيانات من شبكة إلى شبكة أخرى باستخدام بروتوكول TCP/IP. يتم استخدام عنوان ماك لتسليم البيانات إلى الجهاز الصحيح على الشبكة.
 
التفكير في ذلك بهذه الطريقة.
 
لنفترض أن اسمك هو “جون سميث”، وهو ليس فريدا بما فيه الكفاية كمعرف. ولكن ماذا لو أدرجنا أسلافك (أي “الشركة المصنعة”)؟ سوف تكون “جون سميث، ابن إدوارد، ابن جورج، ابن …” يذهب بعيدا مرة أخرى بما فيه الكفاية ويصبح فريدا من نوعه. هذا هو عنوان ماك الخاص بك.
 
إذا كنت أريد أن أرسل حزمة لك، لا أستطيع أن أقول فقط لمكتب البريد لإرسالها إلى “جون سميث، ابن إدوارد، ابن جورج، ابن …” على الرغم من أنه محدد فريد لك، فإنه سيكون صعب علي مكتب البريد في ايجادك. هذا هو السبب في أنني بحاجة إلى عنوان منزلك.
 
ولكن عنوان المنزل نفسه لا يكفي. أنا بحاجة إلى عنوان المنزل واسمك.
 
ماذا يبدو هذا في المصطلحات الفعلية؟
 
يحتوي الموجه / المودم على عنوان IP فريد (“عنوان المنزل”) يعينه موفر خدمة الإنترنت (“خدمة البريد”). الأجهزة المتصلة بجهاز التوجيه / المودم (“الأشخاص الذين يعيشون في المنزل”) لديهم عناوين ماك فريدة (“الأسماء الشخصية”). عنوان IP يحصل على البيانات إلى جهاز التوجيه الخاص بك / مودم (“علبة البريد”)، ومن ثم يقوم الموجه / المودم توجيهه إلى الجهاز الصحيح (“المستلم”).
 

فوائد عناوين ماك

 
هذه هي الطريقة التي تعمل بها ميزة التصفية ماك على الموجهات الحديثة: يمكنك أن تعطي اوامر الجهاز التوجيه الخاص بك لمنع الوصول إلى عناوين ماك محددة (أي الأجهزة المادية المحددة) أو السماح فقط لعناوين ماك معينة للاتصال.
 
لا يمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع عناوين IP لأن أجهزة التوجيه تعين عناوين IP الداخلية للأجهزة عند توصيلها، وإعادة تدويرها عند قطع الأجهزة. هذا هو السبب في الهاتف الذكي الخاص بك يمكن أن يكون عنوان IP الداخلي هو 192.168.0.1 في الصباح ولكن 192.168.0.3 عند العودة إلى المنزل بعد العمل. 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق