أخبار ومقالات

ما هي لغة البرمجة التي يجب أن تتعلمها أولا؟

ما هي لغة البرمجة التي يجب أن تتعلمها أولا؟

ما هي لغة البرمجة التي يجب أن تتعلمها أولا؟
مع كل الحديث عن أهمية ومستقبل البرمجة، فإن معظم القراء سيكونوا علي اتفاق معي عندما أقول معرفة كيفية كتابة الكود هو مهارة هامة جداً جداً. سواء كنت تنوي متابعة مهنة البرمجيات أم لا، كونك قادر على البرمجة هو ليس بشي سلبي. ومع ذلك، بالنسبة للكثير من المبرمجين الطموحين، فإن الخطوة الأولى في كثير من الأحيان لا تميل إلى أن تكون اكثر غموضا. إذا أين يجب أن يبدأ المبتدئ رحلة البرمجة الخاصة به؟

Common Heritage – التراث المشترك


وبما أننا نتعامل مع المبتدئين، فإن أول شيء تحتاج إلى معرفته هو أن جميع لغات البرمجة ترتبط ببعضها البعض بطبيعتها. والسبب في ذلك هو طريقة تطوير هذه اللغات. اللغة الأكثر شعبية المعروفة اليوم هو C. C وضعت كترقية إلى اللغات السابقة لتوفير الميزات التي كانت غير قادرة في ذلك الوقت. C ++ إذا كنت لم تخمن، كان الترقية إلى C، مصممة بنفس النوايا – للحصول على الميزات التي كانت غير متوفرة في C. وهكذا. لذلك، إذا كنت قادرا على إتقان لغة واحدة، اذا التحويل إلى لغة آخري لن يكون من الصعب عليك.

ومع ذلك، فإن اللغة الأولى التي ينصح بها معظم المبتدئين هي أول لغة حديثة حقيقية – C. معظم اللغات المستخدمة اليوم، يمكن القول أنها تتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر ب C. ونتيجة لذلك، فإن معظم المؤسسات التعليمية تبدأ من قبل تعليم طلابهم كيفية البرمجة مع C. كونها أقدم اللغات الشعبية اليوم هي أيضا لغة على مستوى منخفض يعني أنه يرتبط بشكل وثيق مع الأجهزة من اللغات الأخرى في هذه القائمة. لتعلم جوانب البرمجة مثل التصحيح وإدارة الذاكرة، C لا يمكن أن تكون أكثر من المستحسن.

Python


بيثون هي واحدة من هذه اللغة يوصي العديد من المبرمجين للمبتدئين. العامل الذي يعمل لصالح بيثون هو بساطتها التي يقترن مع قدراتها القوية. رموزها سهلة القراءة ويفرض أسلوب البرمجة الجيد (مثل المسافة البادئة)، دون أن تكون صارمة بشكل مفرط حول بناء الجملة. كونها لغة تطوير الشبكة، كما أنها تمكن المبتدئين للحصول على السبق في تطوير الشبكة التي تعمل ببطء وثبات,وتستعد الغة لتكون اللغة الأكثر تطلبا في المستقبل القريب.

Java


لغة قديمة وشعبية على نطاق واسع في هذه القائمة. C هو الأقدم بين اللغات الأكثر شعبية، جافا يأخذ النقطة الثانية. وهناك سبب كبير وراء جافا هو كونها أول لغة OOP حقا و هذه اللغة لديها طيف واسع من الاستخدام في العالم اليوم – من تطبيقات سطح المكتب الأساسية إلى مواقع لتطبيقات الاندرويد وغيرها. كما أن لغة OOP الحقيقية تساعد كثيرا عندما يتعلق الأمر إلى فهم مفاهيم OOP مما يجعل من الاسهل الانتقال أي لغة أخرى في المستقبل.

JavaScript


وأخيرا ولكن بالتأكيد ليس أخراً على هذه القائمة يأتي جافا سكريبت. على عكس ما يوحي اسمها، فإنه يحتوي على القليل من التشابه بلغة الجافا. معظم المتصفحات اليوم بنيت بالفعل بلغة جافا سكريبت ؛ وان الموارد المطلوبة لتتمكن من بدء البرمجة في JavaScript
هي أقل نسبيا. ونتيجة لذلك، فإن الاهتمام الذي تحظى به اللغة يتزايد باستمرار ويتخذ ببطء على أنها أعلى لغة لتطوير الويب ومن المتوقع أن تبقى في القمة لبضع سنوات.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق